سياسات النزاهـــة الأكاديمية

مقدمة

تلتزم منصة عالم التعليم المتطور احترام حقوق الملكية الفكرية عند تصميم ورفع جميع المواد التعليمية الرقمية والمحتوى الرقمي المنشور – نصوص، أو صور، أو برامج، أو تصاميم، أو غيرها على موقع ويب أو عن طريق أنظمة وأدوات التعلم الإلكتروني

تعريف النزاهة الأكاديمية

النزاهة الأكاديمية هي مفهوم أساسي في الحياة التعليمية والمهنية والمجتمعية، فهي تعني الأمانة الفكرية والصدق في استخدام المعلومات ونقلها، وتطلب الالتزام بالقيم الأدبية والمسؤولية واحترام الجهود الفكرية لتحقيق النجاح الأكاديمي ولتعزيز روح الثقة للحصول على أفضل النتائج، فتمثل النزاهة الأكاديمية منظومة أخلاقية لأعضاء هيئة التدريس والمتعلمين، لابد من الالتزام بها وعدم التسامح مطلقاّ مع حالات الغش وانتحال الهوية او أي انتهاك للنزاهة الأكاديمية.

لذلك النزاهة الأكاديمية تعد مبدئا أساسيًا في منصة عالم التعليم المتطور للتعليم الإلكتروني.

مبادئ النزاهة الأكاديمية للمتعلمين

  • تحافظ الأكاديمية من خلال قسم التعليم الإلكتروني على معايير أكاديمية عالية في مساقاتها وتتوقع من المتعلمين أن يتصرفن بطريقة عادلة وصادقة ومتسقة مع مبادئ النزاهة الأكاديمية، لاسيما عند إجراء التقييمات (المناقشات، الواجبات والاختبارات والبحث).
  • توفر منصة التعليم الإلكتروني إرشادات ودعم فني متواصل للمستفيدين من المنصة وذلك لضمان فهمهم لمتطلبات الحفاظ على النزاهة الأكاديمية وإدراكهم أن الفشل في الحفاظ على النزاهة الأكاديمية يُشكل سوء سلوك أكاديمي
  • توفر منصة التعليم الإلكتروني لأعضاء هيئة التدريس جميع التقارير والأدوات التي تمكنهم من التعامل العادل مع المتدربين الذين يرتكبون تجاوزات لمبادئ النزاهة الأكاديمية.

تقديم الإرشاد والتوجيه للمتدربات المستجدات

يحرص قسم التعليم الإلكتروني على تقديم التوجيه والإرشاد للمتدربات المستجدات الملتحقات ببرامج التعليم الإلكتروني، ويتم ذلك عن طريق الأدلة الإرشادية حيث توفر منصة عالم التعليم المتطور أدلة الإرشادية شرح مفصل للمستفيدين المستجدين عن كيفية الدخول للمنصة والتعامل مع مكوناتها من حضور المحاضرات المباشرة، المحاضرات المسجلة، الدروس المصورة، التقارير والإحصائيات وتقديم الاختبارات، الخ .

من الأساليب لانتهاك النزاهة الأكاديمية

تتعدد أشكال التصرف التي تعتبر مخلّة لمعايير ومبادئ النزاهة الأكاديمية، ومن بينها:

  • الغش.
  • استغلال متعلم لعمل زميله الذي يوفر له المساعدة الأكاديمية.
  • استغلال التعاون باعتماد الطالب على طالب آخر.
  • انتحال شخصية الغير داخل الصف، أو في اختبار.

آلية لفحص أعمال المتدربين ومنع الغش وانتحال الهوية

تعتمد منصة عالم التعليم المتطور على نموذج متميز لمتابعة أداء وأنشطة المتعلمين على المنصة من خلال عدة إجراءات باستخدام أنظمة عالمية متخصصة لتعمل وبشكل متكامل لتقديم تقارير حول متابعة المتعلمين وضبط المخالفات للضوابط الدراسية المعتمدة في أكاديمية التعلم.

  • تصميم اختبارات تجمع ما بين العشوائية والعدالة، بحيث تكون الأسئلة من بنوك ومخازن معدة مسبقاً لتغطي مخرجات التعلم، وطريقة الإجابة عنها لا تعتمد على الحفظ والاسترجاع، بل على الفهم والاستيعاب.
  • قد يطلب المعلم تشغيل كاميرا الفيديو الخاصة بالمتدرب، للتحقق من هويته.
  • منع نسخ أسئلة الاختبار أو لصق الإجابة.
  • تسجيل وقت دخول المتعلم على منصة عالم التعليم المتطور وتسجيل وقت حضور الحصص كاملة.
  • قد يتطلب في بعض الاختبارات الحضور الى مقر مركز التدريب عالم التعليم المتطور.

لمنع انتحال الهوية: استخدم نظام التحقق من هوية المستفيد عند الدخول وذلك خلال التحقق الثنائي، حيث يوفر التحقق الثنائي أماناً أكبر للحسابات عبر إلزامك بتوثيق هويتك.