مرحبا بكم في مدونتنا

التعلُّم عبر الإنترنت وأساليب الدراسة المبتكرة مع منصة عالم التعليم المتطور

يعد التعلُّم عبر الإنترنت أحد أساليب الدراسة المبتكرة الجديدة، التي تم تقديمها في مجال التدريس . في السنوات القليلة الماضية، وهناك تحولٌ كبيرٌ في أساليب التدريب . يمكن للطلاب الآن التعلم عن بُعْد باستخدام الإنترنت وأجهزة الكمبيوتر . يأتي التعلم عبر الإنترنت بأشكال عديدة، وقد تطوّر مع إدخال التقنيات الجديدة .

مدارس و جامعات عن بعد :

أنشأت معظم الجامعات والمدارس الثانوية والمؤسسات التعليمية الأخرى منصات تعليم إلكترونية عبر الإنترنت لدعم مناهجها الدراسية، ويتزايد عدد الطلاب في الفصول الافتراضية بسرعة كبيرة . ويشكل التعليم الإلكتروني جزءًا أساسيًّا في جميع المراحل الدراسية نتيجة للنقلات السريعة والملحوظة في مجال التقنية، حيث يقوم بتعزيز العملية التعليمية عن طريق استخدام الطرق الحديثة، بالاعتماد على الحواسيب والأجهزة الذكية المحمولة . ويعتبر التعليم الإلكتروني أحد الأنماط المتقدمة للتعليم عن بعد، وبات حالياً أكثر شيوعًا للوصول إلى الطلاب، ومساعدتهم في قراءتهم وفهمهم لما يقرؤون . لذلك استفاد المجتمع من التكنولوجيا التي لدينا اليوم للتعلم، والتي نقلت التعليم من أسلوب الفصول الدراسية التقليدية التي تعتمد على شرح المعلومات وكتابتها على السبورة البيضاء إلى التعلم عبر الإنترنت . وهناك فوائد مختلفة للتعلم عبر الإنترنت، مثل استمرار عملية الدراسة دون الحاجة إلى حضور الفصول أو المحاضرات فعليًا، ويهدف التعلم عبر الحواسيب والهاتف المحمول إلى تبسيط وتسريع الحصول على المعلومات عبر الإنترنت وتمكين الطلاب من أداء مهامهم في أي مكان وزمان .

التعليم الالكتروني و التعليم التقليدي :

هناك اختلافات كبيرة بين بيئة التعلم الإلكتروني عبر الإنترنت وبيئة الفصل الدراسي التقليدي، حيث لا يلتقي المعلمون والتلاميذ فعلياً في الفصول الافتراضية، بل يتفاعلون عبر أجهزة المايكروفون، والبث المباشر وغرف المحادثات الصوتية والكتابية، بعكس التعليم التقليدي الذي يضع كافة مسؤوليات إيصال المعلومة وضمان فهم الطالب على المعلم، يعتمد التعليم الإلكتروني على جهاز الحاسوب بشكل أساسي عن طريق الاستفادة من الشبكات وغرف التدريس الافتراضية في بيئة تعليمية غنية ومرنة أكثر بكثير من الفصول الدراسية التقليدية لتقديم محتوى تفاعلي عبر الإنترنت والأشرطة السمعية والفيديو والأقراص المدمجة . مع خصائص التعليم عن بعد يتمكن الطالب من تحويل أي مكان فيه إمكانية الوصول إلى شبكة الإنترنت والكهرباء إلى فصل دراسي افتراضي، بعيداً عن الفصول الدراسية التقليدية . حيث تشمل الفصول الافتراضية الصوت والفيديو والنصوص والرسوم المتحركة وبرامج التدريب والمحادثات المباشرة مع الأساتذة . تتيح الدراسة اونلاين أيضًا للطلاب فرصة البحث عن مزيد من المعلومات المتعلقة بالموضوع بشكل فوري وسلس خلال حصصهم، بعكس عملية استنباط المعلومات من الكتب أو الطريقة اليدوية مما يجعل التعلم عبر الإنترنت أكثر فعالية ومرونة من التعليم التقليدي . تتطلب الدراسة عبر الإنترنت مزيدًا من المراقبة الذاتية التي تؤدي إلى الانضباط الذاتي مما يجعل الطلاب أكثر مسؤولية وانتظامًا مقارنة بطلاب الفصل التقليدي .

يعتمد الطلاب عادة في التعليم التقليدي على معلميهم في كل مسألة تتعلق بالدراسة، مما يَحُدُّ من الجانب الإبداعي لشخصيتهم ولا يتعرفون أبدًا على نقاط قوته، فغالبية الطلاب الذين يذهبون إلى لفصول الدراسية التقليدية لا يمكنهم الحصول على فرصة للتفاعل مباشرة مع المعلمين، ما لم تكن هناك حاجة، بسبب عددهم الكبير . فهناك احتمالية فشل العملية التعليمية في حال أن يكون أسلوب التعلم الخاص بالطالب يختلف عن أسلوب التدريس الذي يتبعه المعلم، فأسلوب التعلم هو النهج أو الطريقة التي يتعلم بها الشخص بناء على قدراته وإمكانياته الفردية . ومن الأغلب أنه عندما يطرح المعلم أسئلة على الطلاب، يميل نفس الأطفال إلى رفع أيديهم للمشاركة، تاركين الآخرين مستبعدين . ومن النادر جدًا أن يطرح الطلاب الأسئلة بأنفسهم في حال عدم فهمهم للمعلومة خوفاً من ردة الفعل السلبية أو الإحراج من قبل المعلم . وتختلف سرعات الطلاب في إنهاء المهام، فبعض الطلاب متمكنين من إنهاء التمارين التدريبية مبكرًا والانخراط في الأنشطة اللاصفية، بينما سيكافح الآخرون في إنهاء المهمة المعطاة، فقد حان الوقت للنظر في الخيارات التعليمية المختلفة، بناءً على الاحتياجات المختلفة لكل طفل والتي تتناسب مع شخصيته وقدراته . ومن سلبيات التعليم التقليدي أنه مُكَلّفٌ بالطبع وذلك يعود إلى ارتفاع الرسوم الدراسية . علاوة على ذلك، فإنَّ الكتب الدراسية والقرطاسيات المدرسية باهظة الثمن . يواجه الآباء صعوبة في دفع الرسوم الدراسية وغيرها من نفقات المدارس التقليدية .

منصة عالم التعليم المتطور

هي منصة تعليمية عبر الإنترنت، تقدم كمية هائلةً من الخدمات التعليمية الحديثة لك ولأبنائك . فهي تشمل مزايا التعليم الإلكتروني المدعوم بالتواصل المباشر وجهًا لوجه، وحلول التعلم عبر الإنترنت المدمجة التي تسهل وتحسن الأساليب التعليمية التقليدية . حيث تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي في تقديم طرق تعليم رقمية وتقليدية، وتوفير محتوى متزامن مع المنهج الدراسي السعودي بشكلٍ كامل . تتميز أيضاً بإضفاء الطابع الشخصي تلقائياً للبرنامج التعليمي بحيث يتناسب مع احتياجات الطالب الدراسية، من خلال السماح بإدارة كميات كبيرة من المعلومات بسهولة في بيئة قائمة على الويب والتطبيقات الذكية التي تتناسب مع جميع أنظمة الأجهزة الذكية سهلة الاستخدام . ويتمكن الطلاب عبر المنصة من التواصل مع المعلمين ذوي الخبرة وجهاً لوجه لتعزيز التواصل الفعال بينهم، لذلك، فإن دروسنا عبر البث المباشر على الإنترنت هي المصدر المثالي لتقديم جلسات تدريس فردية وجماعية يقودها معلمون ذوو خبرة ومؤهلون، تم اختيارهم خصيصًا لهذه المهمة . وتوفر منصة عالم التعليم المتطور عبر الإنترنت طريقة سهلة للطلاب للوصول إلى موادهم الدراسية ومراجعة دروسهم اليومية . يتميز محتوى منصة عالم التعليم المتطور بإضفاء الطابع الشخصي تلقائياً بمساعدة تقنية الذكاء الاصطناعي التي ستشكل قفزة هامة في المجال التعليمي، حيث تساعد على توجيه الأسئلة استناداً على نقاط ضعف الطلاب، ودراسة سلوكهم، والعمل على تحسين قدراتهم المعرفية .

يتحلّى مستقبل منصة عالم التعليم المتطور ببرامج لطلاب الصف الأول الابتدائي، والصف الثاني الابتدائي، والصف الثالث الابتدائي بواجهة ملونة تتوافق مع الأجهزة الذكية وتحتوي على أيقونات مناسبة للفئة العمرية والمواد الدراسية، تقدم من خلال شخصيات كرتونية محببة لهم، ويكون لأولياء الأمور دور فعال في التجربة التعليمية . وبالنسبة للصف الرابع الابتدائي، والصف الخامس الابتدائي، والصف السادس الابتدائي، ستتبع المنصة طريقة دمج الوسائط المتعددة، حيث يتم توصيل الدرس عبر معلمين ذوي كفاءة تحاور شخصيات كرتونية لتعزيز التفاعل وشدّ انتباه الطالب . وسيكون التركيز في المرحلة الدراسية التي تشمل الصف الأول المتوسط، والصف الثاني المتوسط، والصف الثالث المتوسط على دمج الوسائط المتعددة من خلال توصيل الدرس في استوديو افتراضي يعتمد على تفاعل جميع حواس الطالب لتعزيز المشاركة وترسيخ المعلومة . وعندما نتطرق إلى المرحلة الثانوية، تعد منصتنا أول منصة أكاديمية في المملكة العربية السعودية تقدم نظام الساعات والمقررات في المرحلة الثانوية لضمان استعدادهم وتهيئتهم للدراسة الجامعية . بالإضافة الى البرنامج الصيفي الذي سيعمل على سد الفجوة التعليمية الكبيرة التي تنشأ عند طلابنا خلال عطلة الصيف عبر برامج ترفيهية وأكاديمية متميزة وتتوافق مع المراحل الدراسية . وستوفر منصة عالم التعليم المتطور فرصة للتواصل المباشر مع المعلمين والمرشدين ذوي الخبرة خلال حصص مباشرة ومدعومة بتجربة تعلم ثلاثية الأبعاد (الواقع الافتراضي) فريدة من نوعها، والتي تعتمد على النظارات المزودة بتقنية العالم الافتراضي لخلق تجربة تعليمية مميزة . وأظهرت دراسة خاصة بالمنصة أن أكثر من 85% من الطلاب يميلون إلى اللجوء إلى الأجهزة الذكية أكثر من المدرس لطرح الأسئلة خوفاً من إزعاج المعلم، واحتمالية تقييمهم سلباً عند طلب التفسيرات بشكل متكرر، لهذا ستوفر مصادر ثرية بالمعلومات من خلال مكتبة المحتوى وبنك الأسئلة . وستقدم منصة عالم التعليم المتطور إمكانية التحدث مع المرشد الأكاديمي على مدار اليوم، وغرف محادثة مخصصة لكل صف دراسي تسهل عملية التواصل بينهم ومشاركة المعلومات . وسيتمكن أولياء الأمور من متابعة تقدم وتفاعل أبنائهم مع برامج المنصة التعليمية من خلال لوح تحكم خاص بهم ويعرض كل التفاصيل المتعلقة بالطالب .